يسمعني حين يراقصني كلمات ليست كالكلمات ..


دائما تكون هنالك قوائم تحصر المشاهد في السينما كأحسن بدايه او احسن نهايه او اقوى مشهد و .. الخ الخ من القوائم , لكن من النادر ان تمر علي قوائم تحصر اجمل الرقصات وان كانت موجوده الا اني لم انتبه لها او لم تشدني حتى انتبه لها , عموما هذه تدوينه كتبتها على عجاله بعد ان استمعت لرائعة ” كلمات ” من غناء سيدة الطرب العربي السيده ماجده الرومي وكلمات الكبير نزار قباني وبعد ان انتهيت من الاستماع لها جائت في بالي بعض الرقصات السينمائيه المحببه لي وفضلت ان اكتب عن افضل  20 رقصه ( بالنسبه لي ) وهي مرتبه حسب الافضليه رغم انها كلها مفضله  وفي مراتب متقاربه بين بعضها وترتيبها هنا ربما يتغير في اي وقت وربما استبدلها ايضا لانها وان كانت الاعظم بالنسبه لي الا انها بلا شك ليست الوحيده وفي اي لحظه تسعفني فيها الذاكره ساأتي لتحديث هذه التدوينه .

لا اتكلم هنا عن الرقص كمجرد رقص فقط او كافضليه من ناحية الخطوات والتحركات ,  انا اتكلم هنا عن مشهد الرقصه كامل وتأثيره على العمل السينمائي بحيث يكون ركيزه اساسيه في بناء العمل وليس مجرد رقصه عابره , هنالك الاف الاعمال التي تعج بالرقصات , لكن من النادر ان ياتي مشهد الرقص كمشهد اساسي يختل توازن العمل من دونه , اتكلم هنا عن عن الاعمال التي يكون فيها الرقص  محور اساسي تبدا عنده بعض الاحداث او يغير في سير القصه ومجريات العمل  , بالنهايه تشترك كلها في انها رقصات  لن انساها حتى لو نسيت احداث الاعمال اللتي حدثت فيها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 20 ]

من التحفه الفرنسيه The Secret of the Grain (2007 للتونسي Abdellatif Kechiche

_090117_danse_amour_1232384474_thumbnail

لمشاهدة الرقصه  كامله اضغط هنا : || https://www.youtube.com/watch?v=CGfyhZnNIH4 ||

متاكد تمام التاكد ان كل من شاهد هذا العمل كان على اعصابه طوال الساعتين والنصف اللتي هي مدة العمل , لكن الجزء الاكبر من القلق كان في النصف ساعه الاخيره اللتي اشترك فيها القلق مابين المشاهد والممثلين ايضا اللذين يقومون بادوار ضيوق المطعم , وليس هنالك ماينسيهم القلق سوى جراة تلك الفتاه اللتي تذهب للبيت وترتدي لباس الرقص كي ترقص لهم ليس حبا في الرقص ولا حبا فيهم ولكن حتى تكسر القلق والترقب اللذي على وجوههم اللذي ربما يتحول لشيء اكبر ويجعل كل تعبهم اللذي قامو به على مدارالايام السابقه يذهب سدى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 19 ]

من الرائعه الامريكيه Pulp Fiction  – لب الخيال لـ Quentin Tarantino

Dance-contest-scene-pulp-fiction-8899685-445-299

لمشاهدة الرقصه  كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=Ik-RsDGPI5Y  ||

كثير منا احبو هذا العمل وكثير منا كرهوه ايضا واعتبرو انه لايستحق كل هذا التعظيم لكن مابين مادح وذام نتفق جميعا ان هذه الرقصه اللتي قدمها جون ترافولتا و اوما ثورمان هي من اجمل تالرقصات في تاريخ السينما رغم انها عباره حركات عفويه وغير موزونه الا انها من الرقصات اللتي تحبها من دون سبب وتجد نفسك حين انتهائك من العمل تذهب لمشاهدتها عدت مرات وحتى لحظة كتابتي لهذه التدوينه لا اعلم مالجميل فيها ولكن هذا هو مايجعلها جميله فاالجمال لايفسر ابدا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 18 ]

من التحفه الامريكيه  American Beauty – الجمال الامريكي لـ Sam Mendes

249848_190795774306173_8009230_n

لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا : || https://www.youtube.com/watch?v=8a90BAwsvlA ||

الجمال الامريكي ام القبح الامريكي لايهم عنوان العمل بقدر مايههم المغزى منه . نعتبرها رقصه جميله بريئه  ام رقصه خادشه للذوق العام ايضا لايهم , المهم ماهو تاثيرها على النفس وماهو تاثيرها على العمل كلل والاهم من هذا كله تاثيرها على ايضاح حقيقة دوله كامله كنا نراها شي وبعد هذه الرقصه تفتحت اعيننا على اشياء اكثر واكثر وتغيرت نظرتنا واتضحت كل الحقائق . Lester اب امريكي تقليدي يصحى كل يوم يذهب للدوام يرجع ويجلس مع عائلته قليلا ثم ياتي الليل ويعود للنوم ويصحى في اليوم الاخر وهكذا كل يوم في حياته هو نسخه من اليوم اللذي قبله لاجديد ابدا .  حتى يأتي اليوم اللذي  يذهب فيه لمدرسة ابنته ليشاهد احد عروض فرقة المشجعات اللتي هي احد اعضائها وبعد هذه الرقصه التي دارت في رأسه فقط تتقتح عينيه ويتفتح عقله وتدب الحياه فيه من جديد ويتغير مسار العمل كله ومسار حياته ومسار عقولنا ايضا ومسار الواقع الامريكي كله .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 17 ]

من العمل الايطالي The Conformist   لـ Bernardo Bertolucci

il_conformista_raro_br-1h23m10s

لمشاهدة الرقصه  كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=Y5jjAcvXUx4 ||

حينما يقف المصور الايطالي العظيم فيتوريو خلف الكاميرا ويوجهه العظيم برناردو برتولوتشي صاحب الافكار السينمائيه المليئه بايحائات سياسيه  وحينما  نشاهد القاعه باكملها تقف لمشاهدة فتاتين  يرقصون باستمتاع وعلى جانبهم يحاك مخطط سياسي قذر هنا فقط وبنظره خاطفه على الحضور وملامحهم   تستطيع ان تختصر افكار العمل كله برقصه ليس العمل فحسب بل عالم السياسه كلها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 16 ]

من االرائعه الفرنسيه The Artist (2011) لـ  Michel Hazanavicius

theartistdance

لمشاهدة الرقصه  كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=b2MKKJAuijE||

ان تاتي بفلم غير ملون بعد اكثر من خمسين عام على تلوين السينما فهي جرأه جربها الكثيرون ونجحت مع البعض وفشلت مع اخرين لكن ان تاتي بفلم غير ملون وصامت ايضا  بعد مايقارب تسعين عام على اندثار السينما الصامته فهي جراه غير مسبوقه تستحق عليها جوائز كثيره لجراتك وتستحق اضعاف هذه الجوائز لانك قدمتها تقديم رائع يليق بتلك الحقبه العظيمه , خمسة اوسكارات نصيب هذه التحفه من الاكاديميه الامريكيه لجمالها وجمال هذه الرقصه اللتي لم يكتمل العمل الا بها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 15 ]

من الرائعه Barton Fink (1991) للمبدعين Joel CoenEthan Coen

tumblr_lir6yiv1xM1qitncxo1_500

لمشاهدة الرقصه  كامله اضغط هنا : || https://www.youtube.com/watch?v=tCM6jiaGar8 ||

بارتون فينك كاتب مبدع , كاتب استثنائي , ينجح في مدينته ويذهب لهوليود ليساهم في كتابة سيناريو لاحد الافلام , كاتب عظيم في بلد مليء بكل شيء , فتيات وسهرات من كل شكل ولون لكن التقدير في هذا البلد ليس للعقل بل للمال والسلطه , يراقص احدى الفتيات على الرغم من انه لايرقص عادة وربما لم يرقص في حياته  ابدا , وفي هذه اللجظات ياتي شاب اخر من البحريه ليراقص هذه الفتاه لكنه يرفض مما يغيظ من حوله لان هذا من البحريه الامريكيه اما بارتون مجرد كاتب , وهنا يصرخ بارتون” انا كاتب انا مبدع عقلي هو لباسي عقلي هو اليونيفورم ” لانه يخلق الاشياء لايحتاج للباس موحد حتى يرون العالم كلهم وظيفته فوظيفته في نظره هي اعظم من وظائفهم كلهم لكن للاسف ليس عندهم تقدير للمبدعين .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 14 ]

من الرائعه الفرنسيه زوج الحلاقه – The Hairdresser’s Husband  لـ Patrice Leconte

lemari07

لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=8gekzYhBLBs || * الرقصه  من بداية المقطع حتى الثانيه الخامسه والاربعين فقط .

احب الطرب العربي ,  اعشقه لدرجه تفوق الوصف , ارى انه الاول في العالم ولا اقبل النقاش في هذا الشيء ابدا فنحن من صنعنا اغلب الالات الموسيقيه ونحن من اعتبرنا الموسيقى علم ودرسنا المقامات ووضعنا اسسها  . كلامي هنا ليس عن الطرب ولكن لان احد الفنانات العربيات  لها كل الفضل في معرفتي لاحد اجمل الافلام الرومنسيه في حياتي ومعرفتي لاحد رواد الاخراج الفرنسي اللذين يجهلهم الكثير  لذلك ينبغي ان اعرف ولو بالقليل عنها ففي احد المرات كنت ابحث عن احد اغاني المغنيه العراقيه رباب وبالمصادفه وجدت هذا المقطع من احد الافلام الفرنسيه وذهبت لتحميله ومشاهدته مباشره وياله من عمل وياله من مشهد افتتاحي عظيم , مشهد طفل صغير يرقص على الاغنيه التي كنت ابحث عنها , ليست رقصه جميله بقدر ماكانت رقصه بريئه , عفويه , اجبرتني على البحث عن العمل ومشاهدته كاملا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 13 ]

ايضا من الرائعه الفرنسيه زوج الحلاقه – The Hairdresser’s Husband  لـ Patrice Leconte

بدون عنوان ‫‬

لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=lQPfP36HX0Q ||                              * الرقصه من بداية المقطع حتى الدقيقه الرابعه .

لان الحديث عن هذا العمل يطول  ولا اود ان احول هذه التدوينه عنه هذا رابط لتدوينه متواضعه كتبتهاعنه ذات مره بلا شك لن توصل لقوة وجمال هذا العمل ” الحياة شديدة البساطة إذا أردت شيئاً بقوة ستحصل عليه – زوج الحلاقه Le mari de la coiffeus  ” ولان هذا العمل عظيم وحضرت فيه الاغاني العربيه بجمالها وقوتها ايضا , وكانت الرقصات فيه محور اساسي لكمال العمل من الظلم ان اتجاوز هذا المشهد وهو ايضا لطفل اخر تاخذه امه وهو يبكي للحلاق حتى يصفف شعره فيجن جنونه لكن بطلنا العاشق يجبره على السكوت باحد رقصاته المجنونه كجنونه في الحب لحبيبته الحلاقه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 12 ]

من العمل الايطالي  Il divo: La spettacolare vita di Giulio Andreotti لـ Paolo Sorrentino

d

لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=HHmu8EUJ0wI ||

حينما تكون سياسي ينبغي ان لاتغفل عينيك ابدا وتحتاج لان تركز بكل ماحولك , حتى وان خالطت العالم وعايشت احتفالاتهم ينبغي ان لاتكتفي بمجرد كونك احد الراقصين اللذين لايهتمون للوقت , تحتاج لان تجلس بهدوء وعزله وتخطط لك شي , حتى تجعل خصومك يتراقصون امامك كالدمى وانت المحرك لهذه الدمى ومتى مااردت ان تحركهم حركتهم ومتى اردت ان توقفهم كففت يديك عنهم وجعلتهم واقفون وكل مافيهم تحت رهن اشارتك انت فقط ولا احد غيرك لان السياسه لاتقبل القسمه على اثنين ابدا فهناك رابح واحد فقط والاكيد انك لاتريده ان يكون شخص غيرك ولن تستطيع ان تكون كذلك الا ان كنت سريع البديهه وسريع القرارات تماما كسرعت هذه الرقصه وحركاتها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 11 ]

من التحفه الفرنسيه حياتي لاعيشها – Vivre Sa Vie  لـ  Jean-Luc Godard

1363098796_image

لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=cNU4wx23B_0 ||

شخصيات الفرنسي غودار دائما تكون ثوريه , دائما تكون مفعمه بالحياه والجمال , غودار في كل اعماله لايقدم اجوبه يضع العمل بين يديك وانت تفهم ماتريد ان تفهم وتترك ماتريد , يخرج العمل بلمساته الخاصه بغض النظر عن اراء غيره , في هذا العمل كان الرتم بطيء والكئابه تسيطر على الاجواء والاحداث ,  ليس هنالك انطلاقه للحياه كعادته لان العمل يتكلم عن قضيه تستدعي ان يكون الكلام عنها هكذا لكن غودار في هذا المشهد  وهذه الرقصه اخرج البطله ” نينا ” للحياه على امل ان يستجيب لها الشاب وتتغير حياتها واخرجنا ايضا من اجواء الكئابه التي بدئت تسيطر علينا  وقدم احد اهم الرقصات في تاريخ الموجه الفرنسيه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 10 ]

من التحفه اليونانيه Eternity and a Day لـ Theodoros Angelopoulos

fdddddddddddddddd

لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=Thp0DndhJH4 ||

رجل وحيد اعزب يعيش اليوم الاخير في حياته , او بالاصح ربما هو يومه الاول لانه يعيش اليوم بطوله يستذكر ماضيه ويعيش واقعه ويتسائل عن كل مافعله في حياته ويتسائل ايضا عن  الابديه ماهي ؟ وكيف تكون ان اضفنا لها هذا اليوم , ستصبح بلا معنى واضح , يهيم على وجهه في كل الشوارع مصطحبا كلبه لكن لايعلم مامصير هذا الكلب من بعده  فيذهب ليعطيه احدى معارفه اللتي تكون في يوم فرح ابنها , كمية الم لاحصر لها في هذا المشهد وهذه الرقصه  فهو رجل مع كلب سيموت غدا وامامه شاب وفتاه سيتزوجون ومقبلين على حياتهم يقطع عليهم فرحهم ليعطي ام الشاب الكلب وبعد ان يذهب يستمرون وكانه لم يحدث شيئا وكانهم لم يشاهدو رجلا سيموت غدا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 9 ]

من الرائعه الامريكيه البجعه السوداء – Black Swan لـ Darren Aronofsky

Natalie Portman

 لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=hVO6VGqfWwQ ||

كل شي في هذا العمل كان يزلزل مشاعري ويتلاعب بها كما تلاعبت نتالي بي في هذه الرقصه ,  كل شي هنا كان محسوب في الثانيه من رقصة البدايه حتى النهايه ولكن النهايه كانت اعظم وكانت امثل  , كل شي هنا كان كامل والكمال لله وحده بداية من كاميرا المخرج دارين ارنوفسكي  واجادته لتسليط الكاميرا والضوء على الزوايا المبهره  من الرقصه ومرورا بنظرات الجمهور ومدرب الرقص وانتهائا بملامح نتالي بورتمان وهي ترقص كل شي في هذه الرقصه كان كما يجب ان يكون كل شي فيها يجعلها تثبت في راسك ولاتفارقه ابدا , ويجعلها تحقق مايريد ارنوفكسي ايصاله الكمال فقط ولا شي غيره .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 8 ]

من التحفه الفرنسيه عصابة غرباء Band of Outsiders ايضا لـ  Jean-Luc Godard

tumblr_m4jpshjwkW1r9q3tdo2_500

لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=u1MKUJN7vUk ||

ولاننا في اعمال غودار والجميله انا كارينا من الظلم ان اتجاوز هذا العمل حتى لو اعتبرت متعصب لهذا الرجل بوضعي رقصتين من اعماله , هنا غودار كان من البدايه ثوري كل شي في شخصيات هذا العمل كان يدعوللثوريه والجنون , اعجز عن وصف هذه الرقصه لان غودار هنا كان اكثر تطبيقا لاهداف الموجه الفرنسيه ومخالفتها لما قبلها من اعمال سينمائيه , جائت هذه الرقصه الغريبه لتخلد اسم هذا العمل بالاضافه لمشهد الركض  لكن الرقصه في نظري اجمل . من بدايتها وحتى ابتسامة آنا في نهايتها , حتى الرواي حينما يتكلم وتتوقف الموسيقى لم يضيف للرقصه اي غرابه بقدر مااضاف لها جمال وجاذبيه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 7 ]

من الرائعه الامريكيه Funny Face (1957) لـ  Stanley Donen

audrey-hepburn

لمشاهدة الرقصه  كامله اضغط هنا : || https://www.youtube.com/watch?v=0JGCktc_FXU ||

البريئه اودري هيبورن الطف وأعذب  ممثله ظهرت على شاشة السينما في كل عقودها وفي احلا افلامها وترقص ايضا , اعتقد من غير اللائق ان اتكلم عن روعة هذه الرقصه وتاثيرها على هذا العمل , لان اسم اودري بحد ذاته هو دليل على لطافة العمل ورقته مهما بلغ فيه التطرف كيف ذلك والعمل في الاصل من اجمل الاعمال واودري تؤدي فيه رقصه لطيفه وطريفه في ان واحد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 6 ]

من التحفه الامريكيه Children of a Lesser God (1986) لـ  Randa Haines

936full-children-of-a-lesser-god-screenshot

الطرب هو مرحله تتجاوز المغنى العادي , حاله روحيه يشترك فيها المغني والمستمع , فليس كل مغني مطرب وليس كل مستمع يصل لنشوة الطرب ولذته , الطرب للمغني هو احساسه بالكلمات بروحه مما يجعلها تؤثر في احاسيسه وصوته اما للمستمع فهي تلك الحاله اللتي تجعل اللحن يتجاوز اذنيه ويذهب لقلبه مباشره , اللحن يذهب لقلبه ويذهب به ايضا لعوالم اخرى على الرغم من انه لم يتحرك من مكانه , الطرب باختصار هو حاله استثنائيه لاتحدث مع الجميع  , هنا في هذا العمل فتاه جميله رقيقه لكن قدرها جعلها لاتسمع ولاتتكلم لكن بما انها حيه فهي تملك قلب وبما ان لها قلب فهي تسمع فيه , تعيش الالحان كما انها تسمعها باذنيها والسبب في هذا كله انها وصلت لنشوة الطرب الكبرى مما جعلها تتجاوز الاله الموسيقيه والحانها وتكون هي الاله ورقصتها هي الالحان .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 5 ]

من التحفه الخالده The Curious Case of Benjamin Button  لـ David Fincher

the_curious_case_of_benjamin_button_13

لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=9p4E47GHF7k ||

عندما يذهب العمر  من شخص ويقبل على شخص اخر , وعندما يكون اللقاء للحظات بمثابة عمر لوحده , وعندما تختفي لغة الكلمات وتحضر لغة العيون , قد لايحتاج احد الطرفين الا لرقصه  , رقصه واحده فقط , رقصه توحي بكل مافي صدره من كلام , رقصه تختصر كل الماضي وتوحي بالمستقبل ايضا , اما الطرف الاخر فيكتفي بالمشاهده فقط . ولتجسديها احسن تجسيد  لاتحتاج الا لمخرج كديفيد فينشر يحول كاميرته لريشه ويرسم فيها مشهد توقفه لتتامل في جمال رسمه وتكمله لتعيش الجمال المتحرك وحين نهايته تجد نفسك تعيده مرارا وفي كل مره تجد نفسك مثل الطرف الاخر المكتفي بالمشاهده فقط لان مافي قلبه اكبر من اي كلام واي تعبير ومافي قلبك ايضا اكبر من اي وصف  .

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 [ 4 ]

من الرائعة  الامريكيه عطر امرأه– Scent of a Woman  لـ  Martin Brest

tumblr_mbp2ks9mD81rhhtldo1_1280

لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=F2zTd_YwTvo ||

هو عميد متقاعد اعمى البصيره لكن حكمة عقله تتجاوز حدود عينيه وسوادهم , يرافقه شاب صغير العمر اثناء قضاء اجازته الصيفيه  هذا العميد لايأبه لشي ويود ان يجرب كل شي كل شي حتى انه يقود سيارة الفيراري المحببه لقلبه وهو اعمى , في احد المرات يذهب هو والفتى لمطعم راقي ويشاهد الشاب اللذي معه  فتاه جميله ويتحدث عنها للعميد وبعد ان يصفها له يذهبو ليجلسو معها وبعد ان يتحدثو قليلا يسألها ان تشاركه رقصة التانقو , تتمنع الفتاه بحجة انها تخاف من الاخطاء , يجاوبها ليس هنالك اخطاء في التانقو وهذا مايجعلها عظيمه فالتانقو سهله ليست كالحياه وبعد ان يوصف له الشباب ويحدد له قياسات ساحة الرقص يذهب ليراقصها ويالها من رقصه خالده لن تنسى لسنين وسنين .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 3 ]

من الفيلم اليوناني الناب Kynodontas  لـ Giorgos Lanthimos

1477

لمشاهدة الرقصه كامله اضغط هنا :|| http://www.youtube.com/watch?v=KLOy4_tzXHY  || 

فلم سوداوي , كئيب , عظيم , غير قابل للمشاهده مره اخرى ولو كان قابل للمشاهده لما وصلت فكرته اللتي يريد ايصالها , ساترك الحديث عن العمل واتطرق لمشهد النهايه . في نهاية هذا العمل اتت هذه الرقصه اللتي من الممكن ان اصنفها اعظم ماشاهدت من رقصات في تاريخ السينما وفي نفس الوقت هي من اتفه ماشاهدت , تفاهتها وعظمتها وكمية التناقض فيها وفي كلامي وفي مجربات العمل هي ماجعلتها في نظري هكذا  , يال عظمة هذا العمل ويال عظمة هذه الرقصه كان هذا العمل في نظري جيد ومقبول وحينما اتى هذا المشهد وأدور هذه الرقصه ارتفعت اسهم العمل في نظري وتجاوز مافوق العظمه , رغم انها في ظاهرها رقصه تافهه وحركات غير موزونه وتخبط اعمى من الفتاتين الا انه لم تأتي رقصتهم بهذا الشكل لن يصل العمل لهذه العظمه ولن يوصل فكرته الايصال الكامل .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ 2 ]

من التحفله الفرنسيه The Lovers on the Bridge  لـ Leos Carax

amants-du-pont-neuf-1991-22-g

لمشاهدة الرقصه  كامله اضغط هنا : || https://www.youtube.com/watch?v=0te4Bk5RFNs ||

حصلت هذه الرقصه في باريس بلد العشاق وفي اجمل لياليها على الاطلاق ليلة رأس السنه والموسيقى الكلاسيكيه تصدح في كل الانحاء والالعاب الناريه تخترق عنان السماء لكن على الجانب الاخر منها وعلى النقيض تماما من ذلك كله يرقصونها اثنين احدهم فتاه مشرده تنتظر زوال بصرها والاخر شاب اعرج ومشرد ايضا جمعتهم الصدفه على جسر يتهاوى وغير مأهول بالناس  والعابهم الناريه عباره عن مسدس حقيقي قد يودي بحياة احدهم باي لحظه , كل شي قبل هذه الرقصه كان يتهوى مثلهم ومثل الجسر اللذي يعيشون  عليه لكن حينما صدحت فيروز بصوتها الملائكي ” ومابعرف ليش نقاني انا ؟ جايب لي سلام عصفور الجناين من عند الحبايب  ” تحول كل شي وارتفع ايقاع العمل وتسارعت الخطوات حتى ولو لم تكن خطوات راقصه الا انها كانت عباره عن حياه جديده وكل حركه تجبرك الموسيقى على عملها هي رقصه مهما بلغ بها التطرف , بدئت هذه الرقصه على اغنيه فيروزيه هادئه ثم تحولت لايقاع سريع مع الموسيقى الكلاسيكيه وانتهت على تراتيل وابتهالات فيروزيه وهي تقول  “يا ساكن العالي طل من العالي , عينك علينا على أراضينا رجّع إخوتنا وأهالينا “

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

[ 1 ]

من ثلاثية المرج الباكي-  The Weeping Meadow للعظيم اليوناني ثيو انجلوبوليس Theodoros Angelopoulos

بدون عنوان

لمشاهدة الرقصه  كامله اضغط هنا : || http://www.youtube.com/watch?v=myQrLh-XVUU  ||

اليونان العظيمه , يونان الحضاره , يونان الموسيقى , يونان الادب , يونان الفلاسفه والادباء . البلد العظيم والحضاره الاعظم على مر التاريخ , كانت شيء عظيم فاصبحت تقريبا لاشيء رثاها العظيم الراحل ثيوانجلوبوليس في كل ثانيه من هذا العمل واختصر تاريخها على مدار قرون بثلاث ساعات  فقط , عند حديثي عن هذا العمل لم يغب عن بالي  اي مشهد حتى اني نسيت الهدف الرئيسي من كتابة التدوينه وهو ان احصر اجمل الرقصات وبلا شك عند حديثي عن الرقصات المؤثره في مجريات العمل مستحيل ان اتجاوز هذه الرقصه ومستحيل ان اضع غيرها في المقدمه لانها من الرقصات اللتي قام عليها اغلب العمل ولها تاثير على اغلب شخصيات العمل , كانت هذه الرقصه حلقة وصل بين الماضي والحاضر , كانت نقطة بدايه لما بعدها من احداث , على رغم من انها رقصه ومن المفترض ان تكون معبره عن الفرح لم تكون الا عباره عن رثاء للماضي وللتسلط من الاب او بالاصح الزوج اللذي كان بمثابة الأب , كل شي في هذه الرقصه كان يدعو للألم كل خطوه  كانت رثاء لليونان وكل نغمة من الاكوارديون كانت بمثابة صرخه للفتاه وللشاب العازف وحتى للاب المتسلط .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

[ النااااايف ] alnaiiiif@